الشيعة في هولندا

 

أولاً: مقومات البنيان الشيعي في هولندا

بدأ الوجود الشيعي في هولندا بهجرة عدد من العوائل التركية التي قدمت إليها في الستينيات من القرن العشرين بهدف العمل والإعمار، وبدأ وجودهم بالتكاثر نسبياً في سنوات التسعينيات مع هجرة الشيعة العراقيين والأفغان إليها، إلى جانب شيعة آسيويين كالإيرانيين والباكستانيين والهنود الذين قدموا إلى هولندا وأقاموا بها لأسباب سياسية واقتصادية مختلفة ([1]).

وإن كان ذلك ما خلصت إليه المصادر الشيعية كافة، إلا أنه يتفق مع ما جاء في المصادر السنية، ومن ذلك ما قاله الشيخ عبد الغني سليم، من علماء وزارة الأوقاف المصرية، في حوار له على قناة صفا عام ٢٠١٨، من أن انتشار الشيعية الملحوظ في هولندا، بدأ منذ عام 1981، رغم أن الوجود الشيعي المنفرد غير المنظم قد يعود إلى ستينيات القرن العشرين.

هذا الوجود وفق الشيخ سليم، بدأ مع بناء أول مسجد "مسجد آل البيت"، وتلاه مباشرة "مسجد 14 معصوماُ"، ثم محفل علي في لاهاي، وذلك على يد الباكستانيين والهنود، قبل أن يشكل الحضور الشيعي العراقي قفزة كبرى، وخصوصاً مع انطلاق مؤسسة الكوثر.

ونوّه الشيخ إلى أن واحداً من أهم أسباب ذلك، هو الضخ المالي الإيراني الكبير الذي تدفق عقب الثورة الإيرانية، لتوسيع الحواضن الشيعية، حيث استفادت إيران من المشاكل التي تواجه الشيعة في هولندا خصوصاً، وعموم المسلمين الأوائل عموماً، لتحشيدهم خلف مشروع. وأبرز المشاكل التي عمدت إلى الاستفادة منها آنذاك.

-       البطالة.

-       ضعف التكوين اللغوي والثقافي الهولندي للمهاجرين.

-       مشاكل وتبعات اللجوء السياسي والإنساني.

-       افتقارهم للمساجد ومراكز الرعاية الروحية والثقافية.

-       لحاجة للاندماج الفاعل في المجتمع الجديد.

 

وأتى هذا الضخ المالي، مع تراجع دعم الدول العربية السنية للمسلمين في هولندا، وفقاً للشيخ سليم، ما أدى أيضاً إلى استغلال حاجة الدعم ونشر التشيع بين السنة في هولندا، لتوسيع الحاضنة الشيعية.

فيما يحاول البرلمان الشيعي من خلال المنظمات المنضوية لديه التخفيف من حدة تلك المشاكل ووضع الخطط اللازمة لتجاوزها بالتعاون مع المؤسسات الحكومية والأهلية الهولندية.

أما عقائداً، فإن وغالبية الشيعة الهولنديين ينتمون إلى الفرع الإمامي الإثني عشري، وقد يُعرفون بالجعفرية أيضاً.

وفي عام 2004 تأسس البرلمان الشيعي الهولندي ليرعى مجموعة هامة من الجمعيات الشيعية الهولندية، وبعد أشهر اعترفت به الدولة الهولندية عضوا رئيساً ومؤسساً لمجموعة الاتصال الإسلامية، ومنذ ذلك الحين برز على الساحة الهولندية من خلال أعماله ونشاطاته الكبيرة والنوعية، كمنظمة شيعية مستقلّة مهتمة بالنشاط الديني والثقافي العام للشيعة الهولنديين.

وقد امتدّ نشاطه إلى خارج هولندا من خلال موقعه الإلكتروني وعلاقاته الوثيقة بالمؤسسات والشخصيات ذات العلاقة بأهدافه وتطلّعاته.

فعلى صعيد المرجعية الدينية قام البرلمان باتصالات بمراجع التقليد والفتيا في النجف وفي قم، وفي عدد من الدول الإسلامية الأخرى. وفي العراق تحرّك البرلمان على الصعيد المرجعي وامتدّ ليشمل القيادات السياسية، وخصوصاً أن العراقيين يشكون نصف الشيعة في هولندا تقريباً.

وعلى الصعيد العالمي قام رئيس البرلمان الشيعي بزيارات لعدد من البلدان وشارك في كثير من المنتديات والمؤتمرات في أميركا وأوروبا وآسيا.

ويمتد الوجود الشيعي في غالبية مناطق هولندا، ويقدر حجم هذا الوجود عام 2006 بحدود 250 ألف شيعي، وفق المصادر الشيعية، من أصل مليون مسلم يشكلون ما نسبته 5-6٪ من مجمل السكان.

غير أنه وفقاً لإحصائيات مركز PWE الأمريكي ([2])، يحتل الأتراك قائمة الأجانب في هولندا وبحجم 200 ألف تركي، من أصل قرابة 2 مليون أجنبي في عموم البلاد.

وحيث أن لسورينام دور في بروز الإسلام في هولندا، فإنهم يأتون ثانياً على رأس القائمة وبعدد 190 ألف عام 2017، ويليهم مباشرة المغاربة بحدود 180 ألفاً، ثم الإندونيسيين بحدود 130 ألفاً.

في حين لا يمثل العراقيون سوى 40 ألفاً من مجمل الأجانب، وفي المرتبة 11 بين المهاجرين، يليهم الأفغان بحدود 40 ألفاً، وكذا الإيرانيون أيضاً. وفي هذا الحدود يأتي الصوماليون بتعداد بلغ 30 ألفاً وفي المرتبة 17 بين المهاجرين.

وتذهب غالبية المصادر إلى أن تعداد المسلمين في عموم هولندا، قد بلغ المليون مسلم، من أصل 18 مليون نسمة، وبما نسبته 5.5٪ تقريباً.

نسب توزع المسلمين في هولندا


https://www.quora.com/Where-do-most-Muslims-live-in-the-Netherlands

غير أن مصادر الشيعة تذهب إلى أن مجمل الشيعة في هولندا بلغ ربع المسلمين وبحدود 250 ألف شيعي، نصفهم من العراقيين. أي أن المصادر الشيعية ترى أن قرابة 120 ألف شيعي عراقي يقيمون في هولندا.

ربما يكون ذلك صحيحاً في حال افترضنا أن إحصائيات مركز PEW الأمريكي، أخرجت العراقيين الحاملين للجنسية الهولندية من إحصائياتها، لكنها إن لم تفعل ذلك، وعلى فرض أن نصف العراقيين الموجودين في هولندا هم شيعة أي 20 ألفاً، فإن هذا ينسف تماماً الرواية الشيعية حول إجمالي حجم الشيعة في هولندا، حتى لو كان جميع العراقيين الأربعين ألفاً هم شيعة، فإن ذلك يمثل ثلث ما تروجه المصادر الشيعية.

ووفقاً لمصادر ويكبيديا، فإن معظم الشيعة الإثني عشرية في هولندا، هم لاجئون سياسيون، وخصوصاً شيعة العراق وإيران وأفغانستان، في حين أن شيعة تركيا هم عمال في هولندا.

ذات المصادر تشير إلى أن عدد الشيعة الذين حصلوا على الجنسية الهولندية عام 2005 قارب من 109 آلاف، منهم 43.5 ألف عراقي، و36.5 أفغاني و28.5 إيراني.

وتؤكد هذه المصادر أن الشيعة الهنود والباكستانيين حالياً لا يتعدون 500 شخص، في حين أن الشيعة الأتراك يبلغون حدود 10 آلاف شخص.

كما أن نصف الشيعة من العراق، فإن نصف الأفغان هم شيعة، وغالبية الإيرانيين، رغم أن المصادر الأجنبية تنشير إلى أن معظم الإيرانيين في هولندا هم ملحدون أو غير ملتزمين بأي دين كان. عدا عن أن جزءاً من الشيعة الإيرانيين هم بالأساس معارضون سياسيون أو من المعارضة الإثنية.

ويمتلك الشيعة عدداً من الأنشطة التجارية في كثير من المجالات، فيما لا تزال الزيجات المختلطة عرقياً (مع شيعة آخرين)، نادرة جداً.

وقد لوحظ علمنة الجيل الثاني من أبناء الشيعة، معظمهم من مواطني الخلفية الإيرانية والتركية. وفق مصادر ويكبيديا، وبين عامي 2012 و2018، زادت نسبة غير المسلمين بين المواطنين الأتراك والإيرانيين والمغاربة الهولنديين بأكثر من الضعف.

ووفقاً لإحصائيات وردت على ويكيبيديا فإن عدد الشيعة لم يتجاوز 109 آلاف شخص عام 2006، منهم 43.5 ألف عراقي، و36.5 أفغاني، و28.5 إيراني.

 

ثانياً: المؤسسات والقيادات الشيعية في هولندا ([3])

شكلت الطلائع الأولى من الأيدي العاملة التركية نواة الوجود الشيعي في هولندا، وكانوا يقيمون شعائرهم ومواسمهم الثقافية في بيوتهم، ولم يكن لديهم أي مؤسسة أو مسجد خاص بهم حتى بداية عقد الثمانينيات، وبالتحديد سنة 1981 حينما قدم عليهم الشيخ حمزة كل علي، الذي كان له الدور البارز في توجيه وتحفيز الناس وجمع الأموال، ووضع نواة أول مسجد للشيعة في مدينة (لاهاي)، والذي تم افتتاحه عام 1982، على يد الشيخ محمد ألقون. ثم أنشأ بعد ذلك مسجد ثاني يسمى مسجد الـ 14 معصوم، وثالث للشيعة الباكستانيون والهنود باسم: محفل علي.

يمتلك الشيعة عشرة مؤسسات ومساجد، خمسة منها في دنهاخ/لاهاي، واثنان في روتردام، وواحد في أيندهوفن، ومسجد في مدينة آسن، وواحد في أمستردام، والحادي عشر في مدينة دوردرخت.

 

مدينة دنهاخ (لاهاي):

-       مسجد أهل البيت للأتراك، تأسس عام 1982، ويديره الشيخ مرتضى، الذي تلقى تعليمه في إيران، ويضم المسجد قاعة لإقامة الصلوات والمناسبات الدينية، وبهواً لرواد المسجد.

-       مسجد 14 معصوم، للأتراك: تأسس عام 1999، ويديره الشيخ محمد القون، وتقام فيه صلاة الجمعة بشكل منتظم وإحياء المناسبات الدينية، ويشمل المسجد مدرسة لتعليم التربية الاسلامية وقراءة القرآن واللغة التركية.

-       حسينية محفل علي أو (المركز الإسلامي) كما هو مسجل رسمياُ، للباكستانيين والهنود، تأسست عام 1997 على يد السيد روشن علي مهر بأمواله الشخصية. ويديرها حالياً السيد أحمد رضا الحسيني، ويضم المحفل طابقين، فيما جُدِّد بناءه سنة 2006.

-       مؤسسة الكوثر الثقافية، للعراقيين، برئاسة الشيخ أبو طه التميمي.

-       حسينية مشن، للباكستانيين، تأسست عام 1975 من مجموعة من العاملين الباكستانيين القادمين لهولندا.

مدينة روتردام:

-       مسجد الهجرة، للأتراك: بإمامة الشيخ إسرافيل دمرتكين، ويقام في هذا المسجد صلاة الجمعة بشكلٍ منتظم وتقام فيه المناسبات الدينية.

-       مركز الإيمان الثقافي، للأفغان: برئاسة السيد عبد العظيم مبين، وتأسس عام 2006، ويحتوي على قاعة كبيرة للرجال وأخرى للنساء، وتقام فيه المناسبات الدينية والاجتماعية، بالإضافة إلى وجود مدرسة إسلامية فيه.

 

مدينة آيندهوفن:

-       مسجد أهل البيت، للأتراك: بإمامة الشيخ حسين أكاي.

 

مدينة آسن:

- مسجد ومؤسسة الإمام الحسين، للعراقيين: برئاسة السيد مصطفى الموسوي.

 

العاصمة أمستردام:

-       الإدارة الجعفرية، للباكستانيين، بإمامة السيد أحمد رضا الحسيني، وتأسست عام 1975، وتعتبر أول وجود شيعي رسمي بعد (حسينية مشن) في دنهاخ.

 

مدينة دوردرخت

-       الجمعية الثقافية العراقية.

 

بالإضافة الى عشرات الجمعيات الثقافية والاجتماعية المنتشرة في جميع المدن الهولندية وهي لمختلف الجاليات.

 

وللشيعة في هولندا تشكيلان رئيسان يضمان كل هذه الجمعيات والمؤسسات وهما:

-       المجلس الإسلامي COV.

-       البرلمان الشيعي الهولندي SIR، والمعروف أيضاً باسم المجلس الإسلامي الشيعي.

 

المجلس/البرلمان الإسلامي الشيعي: في روتردام

تأسس هذا المجلس في 8 سبتمبر 2004، وهو مسجل رسمياً لدى كاتب العدل في المملكة الهولندية، ويعتبر بمثابة خيمة لكل الجمعيات الشيعية ومن مختلف الأعراق، وبما يشمل أيضاً العلويين الأتراك.

ويتكون من لجنة تأسيسية وعددها 12 عضواً وهم من الناشطين الإسلاميين ووكلاء المرجعيات الدينية والمبلغين ولجنة إدارية.

يرأسه الدكتور محمد سعيد الطريحي، ويعتبر البرلمان الوجه الرسمي للشيعة العراقيين في هولندا.

 

الجمعية الثقافية العراقية:

تأسست هذه الجمعية سنة 1991، في مدينة برخن اوب زووم  Bergen op zoom،  وهي أول وأقدم جمعية عراقية في هولندا، وكان للسيد محمد الموسوي الأمين العام لرابطة أهل البيت العالمية دور في ديمومة عمل هذه الجمعية.

انتقلت لاحقاً إلى مدينة دورخت، ولها مبنى خاص بها يستفيد منه العراقيون في إقامة مجالسهم واحتفالاتهم، وكان يرأسها الدكتور صلاح عبد الرزاق، وتسلم الحاج أبو على الصايغ أميناً للصندوق، فيما كان أبو يوسف التميمي سكرتيراً.

ولها نشرة ناطقة باسم الجمعية وهي نشرة النخيل، يديرها السيد كفاح الحسيني، الناشط الاعلامي وصاحب صفحة الأضواء على الانترنت.

 

المركز الثقافي الاسلامي في أوترخت CCIN:

تأسس في يوليو 1995، وسجل رسمياً في مدينة أوترخت، على يد الشيخ رشاد الأنصاري، وأبو محمد خلف، وأبو زينب الربيعي (أمير جابر)، عقب تزايد عدد العراقيين في هولندا. وللمركز نشرة ناطقة باللغتين العربية والهولندية، وترأس المركز الشيخ وصفي البدري (أبو جعفر).

 

منظمة شباب أهل البيت في هولندا:

مؤسسة تطوعية أسسها جمع من الشباب الشيعي القاطن في هولندا، وتنشط باللغة الهولندية.

 

جمعية الهدى في دوردرخت:

أسست هذه الجمعية سنة 1995، من جمع من العراقيين، ويقتصر نشاطها على إنشاء مدرسة لتعليم اللغة العربية والتربية الإسلامية في عطلة نهاية الأسبوع.

 

مؤسسة الكوثر الثقافية:

http://alcauther.com/

تأسست عام 2006، وتمتلك مبنى واسعاً، ويقع نشاطها في مدينة دنهاخ، وهي إطار جامع لكل الشيعة، رغم أنه مقتصر على العراقيين تقريباً، ولها لجان كثيرة ومتعددة وفعالة، منها مدرسة لتعليم اللغة العربية ومبادئ الدين الإسلامي، ونشرة باسم الكوثر ناطقة باللغتين العربية والهولندية، وتعتبر من أنشط المؤسسات الشيعية في هولندا.

أما الأمين العام لهذه المؤسسة، فكان الشيخ أبو طه التميمي، وهو الآن مرتضى الكشميري ممثل المرجع السيستاني.

أما مدير المؤسسة فهو الحاج أبو مروة، والمسؤول عن الشؤون الفقهية هو السيد عبد السعبري، والمسؤول عن مدرسة الكوثر هو رعد أبو الخب.

 

المجمع الثقافي العراقي:

أسس هذا المجمع عام 1999، وينحصر عمله في نشر الوعي الإسلامي بين صفوف الجالية الشيعية من توزيع الكتب وحل النزاعات وإنشاء عقود الزواج وإيقاعات الطلاق.

وقد أصدر نشرة باسم "الصراط"، لم تستمر طويلاً، فيما يرأس هذا المجمع السيد علاء الخطيب، ووكيل المرجعية الدينية.

 

الجمعية الثقافية العراقية في امجودين/قرب العاصمة:

أسست هذه الجمعية عام 1998، وتسمى أيضاً بجمعية الرسول الأعظم، ولها مدرسة لتعليم اللغة العربية والمبادئ الإسلامية، وتعمل بتمويل ذاتي، ومن إقامة المناسبات الدينية وحل النزاعات الشخصية وتقوم بدور مهم بالتوجيه والإرشاد. ويرأس هذه الجمعية الشيخ حيدر عرب.

مسجد ومؤسسة الأمام الحسين في آسن:

مؤسسة دينية ثقافية اجتماعية ترعى شؤون الطائفة الشيعية خاصة والجالية الإسلامية عامّـة، تأسست عام 1999، بجهد جماعي كان على رأسه السيد مصطفى الموسوي.

تعمل على حل المشاكل التي تعاني منها الأسرة الشيعية في المجتمع الأوربي، وتحتضن أول مسجد للشيعة في شمال هولندا.

أما إمام المؤسسة، فهو السيد عبد الستار الموسوي، وتقبع إدارة الكادر الإداري والثقافي ولجنة شعائرها الدينية والمكتب الشرعي تحت إدارة جعفر الصغير.

 

مؤسسة فاطمة الزهراء:

أسسها الشيعة العراقيون في أمستردام عام 2000، ولها تواصل مع بلدية العاصمة، وهي أول مؤسسة عراقية شيعية مسجلة لدى المقبرة الاسلامية الرسمية.

لديها مدرسة لتعليم اللغة العربية والمبادئ الاسلامية في عطلة نهاية الأسبوع، كما تقيم المناسبات الدينية وتستضيف الشخصيات الإسلامية المعروفة ولها نشاطات اجتماعية ومعسكرات صيفية للعوائل. يرأسها الشيخ محمد الساعدي (عراقي)، صاحب كتاب (الجيل الثاني في الغرب هولندا نموذجاً).

 

دار آل البيت في هولندا:

وهي جمعية إسلامية أسست سنة ۱۹۹۸م من قبل مجموعة من الشيعة العراقيين والمغاربة والجزائريين في مدينة روتردام لها نشاطات وبرامج مستمرة، ويشرف على هذه الجمعية الشيخ محمد جواد الطريحي.

وتقوم هذه الجمعية باصدار النشرات الخاصة بالمناسبات الاسلامية وكذلك مواقيت الصلاة وغيرها من الامور التي يحتاجها المسلم في بلاد المهجر.

 

مؤسسة الإمام المهدي في دوردرخت:

تأسست عام 2000، لتكون مركز الارتباط بمرجعية السيستاني، ثم استأجرت مبنى في العاصمة السياسية لهولندا دنهاخ (لاهاي)، وأصدرت نشره باسم الكوثر باللغة العربية.

يرأسها الشيخ رشاد الانصاري ممثل السيستاني، أما علاء الخطيب فهو سكرتير هذه المؤسسة وممثل السيد الشاهرودي وناشط في مجال التبليغ والكتابة.

تقوم بممارسة نشاطها الان في مدينة دوردرخت في إقامة الاحتفالات واستضافة الشخصيات والمشاركة في الفعاليات الأخرى مع الجمعيات في المدن الأخرى.

 

موكب شباب العباس في دنهاخ:

هو بمثابة جمعية، تأسس عام 2000، من قبل مجموعة من الشباب، يرأسهم حيدر كاشي. ولهذا الموكب نشاطات اجتماعية، ويعتبر النواة الحقيقية لمؤسسة الكوثر والمربي لكوادرها.

 

جمعية السلام:

بدأت جمعية السلام نشاطها منذ عام 2000، في مدينة دنهاخ وضواحيها، وهي مستقلة الدعم والتوجيه، ويرأسها السيد سعد آل بهية وهو مدير مدرستها. فيما يتولى السكرتارية رعد جواد وهو من ضمن الكادر التدريسي المتقدم. أما أمين الصندوق فهو عمار العلائي.

تضم الجمعية مدرسة لتعليم اللغة العربية والثقافة الإسلامية، ولها نشاطات ثقافية ودينية.

 

التجمع الإسلامي العراقي في لايدسخندام:

تأسس عام 1989 في مدينة خروننكن، وانتقل نشاطه فيما بعد إلى لاهاي. ويرأس هذا التجمع السيد أبو مهدي آل طعمة.

 

مؤسسة أهل البيت في أرنهم:

وهي مؤسسة عراقية تأسست عام 2000، في مدينة أرنهم شرق هولندا، وتعرف شعبياً بـ "هيئة خدمة أهل البيت". وتقوم هذه الهيئة بنشاطات اجتماعية وثقافية ودينية عديدة، وتعمل على ترسيخ الثقافة والوعي الدينيين بين أبناء الجالية العراقية، ويعتمد تمويلها على تبرعات المشاركين ومجهودات ذاتية.

وتضم مدرسة لتعليم اللغة العربية والهولندية في عطلة نهاية الأسبوع، ويرأسها حسين عباس حسن (أبو علي السماوي).

جمعية ومدرسة المصطفى الثقافية:

تأسست عام 1999، من قبل السيد عادل آل طعمة (أبو مهدي)، والسيد فلاح الشروفي (أبو سامر)، والسيد محمد علي آل طعمة (أبو منتظر).

وأهدافها متنوعة، فهي تحافظ على الروابط بين أبناء الجالية العراقية وتقييم اللقاءات والدورات المختلفة. ومن ضمن نشاطات الجمعية إقامة دورات اللغة العربية، وتعليم مقومات الحضارة العربية العريقة، وأثرها في صيرورة الثقافة العالمية، وتثقيف التلاميذ بالثقافة الإسلامية والمبادئ القرآنية.

 

جمعية الرسول الأعظم في اجومدين:

تختص بإقامة مناسبات الشيعة، ولها مدرسة لتعليم اللغة العربية.

 

اتحاد المنظمات العراقية في هولندا في أوفيو:

مظلة تجمع تحت سقفها واحد وعشرين منظمة ومؤسسة وجمعية عراقية، تأسست عام 2003، من أجل هدفين رئيسين: خدمة الجالية العراقية المقيمة في هولندا، وتقديم المساعدة والدعم للشعب العراقي. ويرأس الاتحاد الدكتور حسين الخطيب (أبو وسيم).

أما المؤسسات الأعضاء في اتحاد المنظمات العراقية/ فهي:

1-    مؤسسة أهل البيت الإعلامية- ألميرا (مؤسسة وطنية).

2-    جمعية الهدى العراقية – دوردرخت.

3-    جمعية أهل البيت – آرنهم.

4-    جمعية الرسول الأعظم – آيماودن.

5-    مؤسسة فاطمة الزهراء-أمستردام.

6-    جمعية أهل البيت_سبايكنس.

7-    جمعية دار الهادي – دوردرخت.

8-    مؤسسة المهدي-دوردرخت.

9-    جمعية الإسراء-دنهاج.

10-                  جمعية الصادق الثقافي-آيندهوفن.

11-                  التجمع الإسلامي العراقي-لايدسخندام.

12-                  جمعية المصطفى – لايدسخندام.

13-                  المنظمة العالمية للدفاع عن حقوق الإنسان (منظمة وطنية).

14-                  جمعية الزهراء – كاتفايك.

15-                  الجمعية الثقافية العراقية-زوترمير.

16-                  جمعية ذوي الشهداء العراقيين-دوردرخت.

17-                  الجبهة الوطنية لجنوب العراق- آيماودن.

18-                  مكتب السيد المدرسي – روتردام.

19-                  المجمع الثقافي العراقي- دوردرخت.

20-                  منظمة الشباب العراقي (منظمة وطنية).

21-                  منظمة حقوق الإنسان (منظمة وطنية).

 

فيما تتكون الهيئة الإدارية العاملة من رئيس وناطق رسمي وسكرتير وأمين صندوق. ولجانها هي:

1-    لجنة السكرتارية.

2-    لجنة الإغاثة.

3-    لجنة التنسيق.

4-    اللجنة الإعلامية.

5-    اللجنة النسوية.

6-    اللجنة الشبابية.

وتتكون الهيئة العامة تتكون من ممثلي المنظمات والجمعيات الأعضاء في الاتحاد كافة.

 

ثالثاً: علاقة شيعة هولندا بإيران

رغم أن ظهور إيران في المشهد الشيعي الهولندي، يبقى غير واضح بشكل كبير، إلا أن كثيراً من الأساسيات تجعل إيران المحرك الأهم للنشاط الشيعي الهولندي، وذلك بسبب:

-       أن الغالبية العظمى من شيعة هولندا من العراق وإيران وأفغانستان، حيث يدين معظمهم بالولاء للمرجعيات الإيرانية، أو المرجعيات المحسوبة على إيران.

-       وخصوصاً أن الشيعة العراقيين الذين أثروا الحضور الشيعي في هولندا، أتى وجودهم هرباً من نظام صدام حسين ومعارضة له، وبما يتفق مع إيران.

-       أن حجم التمويل القائم للشيعة، لا يمكن لأفراد أو مؤسسات أهلية التكفل به، بل هو دليل على حجم التمويل الحكومي الإيراني.

-       كما أن الشيخ عبد الغني سليم، وضح أن نشاط المستشارية الثقافية الإيرانية في هولندا، هو كما في سائر دول العالم، من خلال دعم أنشطة التشييع وأئمته، وتوفير التمويل اللازم له.

ولعل الأهم في هذا السياق، أن المنظمات الشيعية الهولندية مثل المنظمات الشيعية البريطانية، هي على درجة عالية من التنظيم الشيعي في أوروبا، وأن الرباط العابر للحدود بين التنظيمات الشيعية، لاسيما التنظيمات الهولندية والبريطانية، يوفر جسراً عرقياً عابراً للحدود لخدمة التشيع الأوروبي، ولخلق كيانات تعمل كوكيل سياسي عن إيران عبر الحدود الأوروبية، مثل مجلس الجماعات الأوروبية الخوئية (Council of European Jamaats (Khoja))، ومجلس علماء شيعة أوروبا الباكستاني (the Majlis-E-Ulama Shia Europe (Pakistani))، واتحاد الجمعيات الإسلامية لطلبة في أوروبا ([4]).

وقد أقامت الجالية الإيرانية عدداً من المنظمات المحلية المختلفة، مثل "مركز الشباب الإيراني"، الذي أنشأته مجموعة من الشباب الإيراني في هولندا. كما تأسست الجمعية العلمية الإيرانية في هولندا (ISAN) من قبل الطلاب الإيرانيين في جامعة دلفت في عام 1989، هدفها الرئيس هو تعزيز الاتصال بين الإيرانيين الهولنديين.

وتهتم المنظمات الإيرانية الأخرى بالعديد من الأنشطة مثل، السياسية والرياضية والثقافية، وقامت المنظمات الشبابية بإنتاج مواد باللغة الهولندية وكذلك بلغة بلد المنشأ.

أي أن النشاط الشيعي الهولندي، في غالبيته العظمى يخضع لتوجيه مرجعيات إيران أو العراق، وزياراتهم المتكررة لهولندا.

فعلى سبيل المثال، ضمن جولته التبليغية في الدول الأوربية، في فبراير 2017، تفقد ممثل مكتب المرجع السيد صادق الحسيني الشيرازي: حجة الاسلام الشيخ مهدي معاش، عدداً من المراكز الدينية والثقافية في هولندا، والتقى بأعضاء الهيئات الإدارية، والتقى بعدد من قيادات الشيعة في عدة مدن ([5]).

وفي مايو 2018، عقد في لاهاي، أول مؤتمر دولي لـ "المهدية" بدعم من جمعية أهل البيت الهولندية وبالتعاون مع جمعية أهل البيت العالمية، بحضور دبلوماسيين وعلماء من إيران وأفغانستان وتركيا والعراق.

وألقى كلمات في المؤتمر كل من: سفير العراق ونائب سفيري إيران وأفغانستان وحجة الإسلام "محمد أولغون"، باحث هولندي بارز.

وتعمد إيران إلى الاستفادة من الحاضنة الشيعية في عدة اتجاهات، على رأسها:

-       توسيع هذه الحاضنة، عبر عمليات التشييع ضمن الأوساط الإسلامية السنية، بما يغير المعادلات الديموغرافية هناك.

-       مناكفة وتحدي الدور السعودي، الذي يبقى أقل حضوراً، في المجال الديني.

-       الاستفادة الاقتصادية منهم، عبر نشاطاتهم التجارية.

-       عدا عن تحويلهم لأداة تقارب مع المجتمع الهولندي بما يخدم المصالح الإيرانية، عبر الأداة الثقافية والاقتصادية.

-       رصد نشاط القوى الإيرانية الشيعية (الفارسية وغير الفارسية)، وصولاً إلى استخدامهم في اغتيال بعض هذه الشخصيات.

وقد قامت هولندا بإبعاد دبلوماسيين إيرانيين اثنين، في يونيو الماضي، بتهمة التخطيط لزعزعة أمنها فيما أكد المدعي العام الهولندي عدم وجود دليل يثبت ضلوعهما في هذه المحاولة.

وسبق لإيران، عبر أذرها في هولندا، وفي ديسمبر 2015، أن اغتالت المعارض الإيراني محمد رضا كلاهي المعروف باسم (علي معتمد)، في أمستردام، وهو أحد المتهمين بتنفيذ حادث الانفجار الذي وقع في طهران عام 1981 في مقر حزب جمهوري إسلامي (حزب السلطة).

وفي نوفمبر 2017، قامت باغتيال المعارض الأحوازي أحمد مولى أمام منزله، بذات الطريقة التي تم فيها اغتيال كلاهي.

وفي يناير الماضي، قال وزير الخارجية الهولندي، في خطاب إلى البرلمان إن الاستخبارات الهولندية "لديها أدلة قوية على ضلوع إيران في اغتيال شخصين من أصول إيرانية يحملان الجنسية الهولندية أحدهما في ألميري في 2015، والآخر في لاهاي في 2017".

 

د. عبد القادر نعناع

باحث وأكاديمي سوري



([2]) للمزيد، يمكن الاطلاع على إحصائيات المركز على الرابط التالي:

 https://www.pewglobal.org/2018/02/28/global-migrant-stocks/?country=NL&date=2017

([3]) قام موقع مركز الأبحاث العقائدية (شيعي)، برصد المؤسسات الشيعية في هولندا، وتقديم شرح عنها، وقد نقلت عنه كافة المصادر الأخرى، الشيعية والسنية والأجنبية. ويمكن العودة إلى الرابط التالي لدى موقع الشيعة على سبيل المثال، للمزيد من المعلومات:

_____، "الشيعة في هولندا"، الشيعة:

http://arabic.al-shia.org/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%B9%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D9%87%D9%88%D9%84%D9%86%D8%AF%D8%A7/

([4]) _____، "التشيع والتغلغل الإيراني وتأثيره في المجتمع الأوروبي ج2"، مركز المزماة للدراسات والبحوث، 3/8/2017:

http://almezmaah.com/2017/08/03/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B4%D9%8A%D8%B9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%BA%D9%84%D8%BA%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D9%88%D8%AA%D8%A3%D8%AB%D9%8A%D8%B1%D9%87-%D9%81%D9%8A-%D8%A7-2/

([5])  ______، "ممثل مكتب المرجعية الشيرازية يزور المراكز الدينية والثقافية في هولندا"، وكالة أنباء شيعة ويفز، 16/2/2017:

http://shiawaves.com/arabic/world/7317-2017-02-16-15-51-39